الجمعة، 03 مايو 2024 09:07 ص

"مصر بلدى": تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب إقصاء للأحزاب

"مصر بلدى": تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب إقصاء للأحزاب شرعى صالح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى
الأربعاء، 24 فبراير 2016 10:41 ص
كتب برلمانى
قال النائب البرلمانى شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن النص الوارد بمشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب والخاص بتشكيل اللجنة العامة، ينص على أن تشكل من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب، على أن يختار رئيس المجلس 5 من المستقلين للمشاركة فى اللجنة العامة.

وأضاف "صالح" لـ"برلمانى"، أن تحديد الحد الأدنى للهيئات البرلمانية بـ10 نواب يعنى عدم تشكيل هيئات للأحزاب التى تمتلك عددًا أقل من ذلك، مشيرًا إلى أنها ستكون قائمة فى أخذ الكلمة والتعبير عن وجهة نظر الحزب فى الجلسات العامة.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، أن ما حدث إقصاء للأحزاب، مشيرا إلى أن أكثر من 12 حزبًا غير ممثلين فى اللجنة العامة، قائلا: "نحن نؤسس إلى لائحة تصلح للأجيال القادمة وغير قاصرة على الآن فقط".

وأضاف أن هذه المادة تخالف الدستور الذى يدعو إلى التعددية الحزبية، متسائلا: لماذا لم نضعه كنص انتقالى لتقوية الحياة الحزبية وإثراء السياسة المصرية، لافتا إلى أن مقترح النائبة مارجريت عازر برفع الحد الأدنى للهيئات إلى 10 نواب كان مفاجأة له لأن ائتلاف دعم مصر كان لديه حالة من الرضا تجاه المقترح وتحديدها بـ5 نواب.


print